JA slide show
 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

معهدنا

مقدمة تعريفية

يعتبر المعهد اكبر المعاهد النفطية في العراق وهو من اوائل المعاهد في الوطن العربي تأسس عام 1971 وتخرج منه الاف الطلبة العراقيين والعرب والاجانب يضم قاعات دراسة ومختبرات وورش عملية تحتوي اجهزة تدريب متطورة وقاعات متطورة خاصة بالدورات التطويرية وقاعة كبرى للاجتماعات وطبابة المعهد مع سيارة اسعاف وقاعة حضانه للاطفال واقسام  داخلية لطلبة المحافظات وملاعب رياضية ونادي طلابي

والمعهد له هدفان :

 

الهدف الاول / تخريج طلبة بمستوى الدبلوم الفني في مختلف الاختصاصات وحسب حاجة الشركات النفطية من الكوادر الوسطية ويمنح شهادة معادلة لثلاث سنوات دراسية يمثل الجانب العلمي فيها 65% – 70% والجانب النظري 35% – 30% وتكون الدراسة فيه باللغة الانكليزية .

الهدف الثاني/ تطوير موظفي القطاع النفطي بمختلف الاختصاصات ويعقد معهدنا دورات تطويرية وتأهيلية من ضمنها (برنامج التأهيل العام ) المتضمن مواضيع مختلفة تضم حديثي التعيين في شركاتنا النفطية      ( منها الادارية والقانونية والمالية والمصطلحات الانكليزية التي تتداول في مجال النفط والغاز واخلاقيات العمل الوظيفي والسلامة والجودة والحاسبة ) .

 

ويضم المعهد مشاريع عملاقة ولاول مرة في الوزارة منها :

1  -   تم الحصول على شهادة المنتدى العالمي للحفر I.W.C.F من خلال شراء جهاز مشبه للحفر وتخويل منح الشهادة من شركة رصينه مختصة .

 

 

 

2 -  تم تنفيذ مشروع مشبه منظومة العدادات ونقل الملكية من قبل شركة اجنبية رصينه بعد ادخال المحاضرات الخاصة لضبط قياسات نقل المنتوج النفطي بدقة متناهية .


 


3  -  مشروع الفحص الهندسي الذي يضم الفحوصات الاتلافية واللاتلافية لوجود احداها في بعض المواقع بالشركات .

 


4-تم تنفيذ مشروع التعليم الالكتروني الذي يربط المعهد بمصفى الدورة والوزارة كتجربة اولى يمكن تعميمها فيما بعد على المنطقتين الشمالية والجنوبية بالاتفاق مع احدى الشركات الرصينه لتزويدنا بالمناهج المطلوبة كل ذلك يجري والمعهد حاصل على شهادة الجودة ( ISO-9001-2008 ) من احدى الشركات العالمية المختصة .


 


 

5-يوجد أيضا مشروع الاستوديو التعليمي الذي هو قيد الانجاز والذي يختص بتسجيل المحاضرات والدورات التعليمية والذي هو جزء من  مشروع التعليم الالكتروني .

 

 

 


رسالتنا

تأهيل ملاكات تقنية وسيطة تأهيلا علمياً وعمليا لتلبية متطلبات الشركات النفطية بالاعتماد على كفاءات وخبرات المعهد المتميزة بتطبيق مناهج دراسية متطورة ،والالتزام بأخلاقيات المهنة وبمستوى يحقق معايير الجودة.

سياستنا

يحرص معهدنا على تقديم أفضل الخدمات التعليمية والتطويرية للقطاع النفطي من خلال رفد هذا القطاع بالكوادر الوسطية المتخصصة وإقامة الدورات التطويرية والتدريبية لكوادره من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة وفق المواصفة القيــــــاسيـــــــة الدوليــة ISO 9001:2008 والتحسين المستمر لكفاءة وفاعلية هذا النظام والسعي إلى تحقيق الأهداف التي تتوافق مع هذه السياسة وتراجع بصورة دورية بما يحقق رضا الزبون .

اهدافنا

الحصول على شهادة الجــودة وفــــق المواصفـــة القياسية الدولية (ISO 9001:2008 ) خلال عام 2014.


تنفيذ خطة مشروع التدريب الالكتروني والتعلم عن بعد في المجال النفطي وبالتعاون مع الوزارة ومصفى الدورة, والبدء بتطبيقه خلال عام 2014.

تنفيذ خطة مشروع منح الحفارين شهادة (IWCF ) من خلال اجتياز اختبارات خاصة من قبل المعهد وتطبيقها خلال عام 2014.

زيادة نسبة المشاركة في البرامج التدريبية بنسبة 10% عن عام 2013.


قيمنا

· الالتزام بالجودة.

· احترام القيم الأخلاقية.

· الالتزام بالسلوك المهني .

· مواكبة المستجدات العلمية والتقنية العالمية .

· الابتكار والإبداع والمرونة.

· التميز والنجاح.

· النزاهة والشفافية.

· الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية.

· الانفتاح الثقافي والحرية العلمية.


الشهادة التي يمنحها المعهد

يمنح المعهد من يتخرج شهادة معترفاً بها (الدبلوم التقني) وهذه الشهادة تقيم بكون مدتها سنتين تقويميتين تعـــادل (3) سنوات دراسية بعد الدراسة الثانوية ، وهذه الشهادة في نفس الوقت تعادل (الدبلوم التقني) الذي تمنحه معاهد هيئة التعليم التقني في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 

الخدمات التي تقدم لطلبة المعهد

 

1- اسكان الطلبة من سكنة خارج بغداد ، في القسم الداخلي للمعهد .
2- توفير النادي الطلابي الذي يقدم للطلبة وجبات غذائية بأسعار معتدلة .
3- صرف مخصصات شهرية للطلبة.
4- توفير الرعاية الصحية .
5- النشاط الرياضي .
6- مكافأة الخريجين الاوائل بمكافئات مالية جيدة .
7- منح الخريجين الاوائل الذين يلتحقون بالكليات لتكملة دراستهم الجامعية مخصصات شهرية جيدة .

فرصة تكملة الدراسة الجامعية للطلبة الاوائل المتخرجين من المعهد

يحق لحامل شهادة (الدبلوم التقني) من خريجي المعهد ان كان من (10%) الاوائل على اختصاصه  تكملة دراسته الجامعية للحصول على شهادة (البكالوريوس) في اختصاصه ، على أن يكون التحاقه بالدراسة الجامعية مباشرة بعد تخرجه من المعهد .

يعتمد المعهد اللغة الانكليزية في تدريسه ويشرك كذلك التعليم الالكتروني في بعض دروسه كما تم افتتاح مركز الحفر العراقي وهو الاول من نوعه في العراق والخامس في العالم ويختص بتقديم الدورات التطويرية لموظفي شركة الحفر العراقي ويؤهلهم للحصول على شهادة المنتدى العالمي للحفر I.W.C.F